كل الإجابات في مكان واحد

  • اقرأ من فضلك
  • عن DEWS
  • التسجيل
  • سداد الاشتراكات
  • تحويل المستحقات
  • الرسوم
  • صناديق الاستثمار
  • مسائل متفرقة
  • الخروج والانسحاب من خطة DEWS
  • الموقع الالكتروني – جهات العمل
  • الموقع الالكتروني – الموظفون
  • المساعدة والدعم
  • التصحيحات والفروقات والاستشارات

    هذه الخطة هي مبادرة جديدة قيد التطوير والاستشارات التشريعية. المعلومات المنشورة على موقعنا الالكتروني وعلى قسم الأسئلة المتداولة هذا صحيحة حسب علمنا في وقت كتابتها ولكنها تخضع للتغيير دون إشعار.

    يجب أن يعتبر أي محتوى ينشر على موقعنا الالكتروني أو في قسم الأسئلة المتداولة للمعلومات فقط ويجب عدم اعتباره استشارة قانونية أو مالية أو استثمارية. إذا كان هناك أي فرق ما بين المعلومات المنشورة في قسم الأسئلة المتداولة هذا والقانون أو النظام ذو العلاقة، يسود القانون أو النظام.

    لاجراء التصحيحات يرجى التواصل معنا على dews.support@zurich.com. للحصول على النصائح أو توضيحات قانونية يرجى التواصل مع مستشاريكم القانونيين.

  • ما هي DEWS؟

    DEWS هي خطة مدخرات موظفي مركز دبي المالي العالمي في مكان العمل (DIFC Employee Workplace Savings Plan). تم طرح الخطة لأول مرة في فبراير 2020 في مركز دبي المالي العالمي. ونتيجة لذلك، التزمت جهات العمل بتحويل إدارة التزام مكافأة نهاية الخدمة من هيكل مزايا محدد إلى خطة ممولة ومدارة بشكل احترافي قائمة على مساهمات محددة. تم تصميم DEWS بعد عدة سنوات من الدراسة من جانب مجموعات العمل لتحويل وإصلاح طريقة إدارة مكافأة نهاية الخدمة ولتحفيز ثقافة الادخار طويل الأجل وفق أفضل الممارسات العالمية.

    في سنة 2022، أعلنت حكومة دبي عن نيتها طرح "خطة مدخرات للموظفين العاملين في حكومة دبي". خطة DEWS هي الحل المصمم خصيصا والمثبت الذي سيتم طرحه لتنفيذ هذه المبادرة.

  • متى سيتم طرح DEWS لحكومة دبي؟
    سيتم البدء بالأعمال التعريفية في يونيو 2022 ومن المقرر طرح الخطة رسميا بتاريخ 1 يوليو 2022. ستبدأ جهات العمل بالتسجيل من هذا التاريخ. وسيكون تسجيل الموظفين على مراحل وفقا لخطة التنفيذ للحكومة.
  • ما هو دور اكويوم؟
    Equiom logo

    اكويوم فيديوشاري سيرفسز (ميدل ايست) ليمتد – مشغل الخطة/ الأمين الرئيسي

      نبذة عن إنجازاتها السابقة
    • مزود خدمات رائد في السوق، تعمل على تشغيل حلول أمناء رائدة مرنة وشاملة وحلول أمين الامتثال في الامارات العربية المتحدة
    • مزود خدمات محترف عالمي فريد يقدم الدعم لعملائه من خلال مجموعة كاملة من حلول حماية الثروات وتمكين العمل المتكاملة والمصممة خصيصا لتلائم العميل
    • تأسست ايكويوم منذ أكثر من 40 سنة، ولديها 18 مكتبا في مختلف أنحاء العالم، 6 منها في الشرق الأوسط ويعمل فيها ما يزيد عن 600 موظفا في مختلف أنحاء العالم
      خبرتها في خطة DEWS
    • عملت مع مركز دبي المالي العالمي وشركاء خطة DEWS للمساعدة في تشكيل الخطة لتكون الخطة المتطورة بالشكل المطروح اليوم
    • مزود خدمات الأمين لخطط التقاعد والمدخرات التي ترعاها جهات العمل في الشرق الأوسط، على المدى الطويل
    • أمين عدد من أكبر هياكل مكافآت نهاية الخدمة في مجلس التعاون الخليجي ومنها صندوق بروفيدنت الإمارات
      دورها
    • الإشراف على الخطة بشكل كامل ، لضمان استيفائها لاحتياجات الأعضاء في كافة الأوقات
    • التحقق من موائمة خطة DEWS لسياسات أفضل الممارسات العالمية
    • أمين مستقل
    • حماية مصالح الأعضاء في كافة الأوقات
    • المالك القانوني للأصول في الخطة
    • ضمان أمن الأموال في الخطة لصالح الأعضاء
    • مراقبة أداء خيارات الاستثمار مع مستشار الاستثمار المعين للخطة
    • تعيين المشرف على الخطة والإشراف عليه
    • ضمان إجراء أعمال التدقيق السنوية للخطة
  • ما هو دور ميرسر؟
    Mercer logo

    ميرسر فاينانشال سيرفسز ميدل ايست ليمتيد – مستشار الاستثمار للخطة

      "نبذة عن إنجازاتها السابقة "
    • أكبر مستشار استثمار في العالم، يقدم استشارات حول أصول للمستثمرين المؤسساتيين بقيمة تزيد عن 17.3 تريليون دولار أمريكي*
    • تدير ميرسر أصولا تزيد قيمتها عن 415 مليار دولار أمريكي**، وهي أكبر مزود حلول استثمار وخدمات مسؤول استثمار أول ممتاز في العالم.
    • تقدم استشارات الاستثمار وحلول الاستثمار إلى أكثر من 12,000 عميل عالمي** في 90 دولة.
    كما في 30 يونيو 2021 ** كما في 31 ديسمبر 2021
      خبرتها في خطة DEWS
    • ميرسر عضو في مجموعة عمل مركز دبي المالي العالمي التي صممت خطة DEWS
    • الأفضل في فئة حلول الاستثمار المتوافقة مع أفضل الممارسات العالمية.
    • التحقق من تحقيق صناديق الاستثمار أداء يتفق مع تحقيق الأهداف طويلة الأجل للأعضاء.
    • طرحت صناديق استثمار جديدة لتلبية الاحتياجات الناشئة للأعضاء.
      دورها
    • تقديم استشارات الاستثمار إلى الأمين
    • استراتيجية الاستثمار
    • تخصيص الأصول استراتيجيا
    • إنشاء المحفظة
    • إجراء بحث عن مدير الاستثمار ومراجعة أعماله
    • الاستثمار المسؤول /الناحية البيئية والاجتماعية والحوكمة
    • حوكمة الاستثمار وإجراءات الجد اللازم التشغيلية
    • مراقبة أداء الاستثمار
    • مراجعة وتطور نطاق الصندوق لتلبية الاحتياجات النامية للأعضاء في الخطة
  • ما هو دور زيوريخ؟
    ZWS logo

    زيوريخ وركبليس سوليوشنز (ميدل ايست) ليمتيد – مشرف الخطة

      نبذة عن إنجازات مجموعة زيوريخ السابقة
    • زيوريخ هي شركة تأمين رائدة تأسست في سنة 1872 ويعمل فيها 56,000 موظفا، وتعمل في عدة مجالات في التأمين في أكثر من 210 دولة ومنطقة
    • كانت زيوريخ واحدة من أوائل شركات التأمين المرخصة في دولة الامارات العربية المتحدة منذ أكثر من 30 سنة.
    • تدير أصولا بقيمة تزيد عن 65 مليار دولار أمريكي مرتبطة بصناديق التأمين على الحياة للشركات وصناديق التقاعد
    • في الأسواق العالمية (في الخارج)، تشرف على أكثر من 750 خطة مدخرات في مكان العمل من خلال صناديق تحت إشرافها بقيمة 8 مليار دولار أمريكي.
    • مزود حلول تقاعد عالمية حاصل على جوائز في الشرق الأوسط
      خبرتها في خطة DEWS
    • تمثيل الخطة ضمن مجموعة العمل المشكلة في مركز دبي المالي العالمي لتصميم خطة DEWS
    • تم اختيارها من جانب مركز دبي المالي العالمي بعد تنفيذ إجراءات اختيار تنافسية بناء على خبراتها وإنجازاتها الثابتة
    • طرحت خطة DEWS في مركز دبي المالي العالمي في سنة 2020
    • ساعدت الشركات خلال التغييرات المعقدة في التشريعات
    • استمرت بتقديم المقترحات المبتكرة الرقمية الرائدة في السوق
    • تم تصنيف خدماتها بنسبة 90% كخدمات جيدة أو ممتازة من عملائها
      ZWS دورها
    • تسهيل التسجيل الرقمي
    • تقديم منصة الموقع الالكتروني والتطبيق الالكتروني
    • إدارة مساهمات الدخل
    • وضع تعليمات الاستثمار
    • إدارة حسابات جهات العمل/ الموظفين
    • الإشراف على المنتسبين الجدد والخارجين من الخطة
    • معالجة السحوبات
  • من هم مزودو الخدمات لخطة DEWS؟

    تم اختيار مزودي الخدمات الذين أنيطت بهم إدارة خطة DEWS بناء على إمكاناتهم الكبيرة وخبراتهم الثابتة والمعايير التي تتناسب مع أفضل الممارسات العالمية، حيث كانت هذه الشروط هي شروط أساسية في عملية الاختيار. وقد تم اختيار المزودين من خلال إجراءات طلب تقديم عروض تنافسي نفذها مركز دبي المالي العالمي، وتم اختيارهم بعد إتمام تلك الإجراءات. مزودو الخدمات هم:

    "اكويوم فيديوشاري سيرفسز (ميدل ايست) ليمتد – مشغل الخطة/ الأمين الرئيسي" https://www.equiomgroup.com/DEWS

    "زيوريخ وركبليس سوليوشنز (ميدل ايست) ليمتيد – مشرف الخطة" https://zws.zurich.ae

    "ميرسر فاينانشال سيرفسز ميدل ايست ليمتيد – مستشار الاستثمار للخطة" https://www.me.mercer.com/dews.html

  • من هي الجهات التي تقدم الإشراف والحوكمة المستمرة للخطة؟

    هناك عدة مستويات من الإشراف والحوكمة لخطة DEWS. جميع أطراف الخطة (الأمين والمشرف ومستشار الاستثمار) خاضعون لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

    يشرف الأمين على الخطة ويحرص على عملها وفقا لمستندات الخطة (سند العهدة ولوائح الخطة).

    بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا مجلس رقابي تم تشكيله للإشراف على الحوكمة وعلى أعمال الأمين الغير خاضعة للرقابة، ومراجعتها. يجتمع المجلس مرة كل ثلاثة أشهر (ربع سنة).

  • لماذا سيتم طرح خطة DEWS لحكومة دبي؟

    حرصا على حماية حقوق الموظفين ومنحهم الفرصة لإدارة مدخراتهم ومكافآت نهاية خدمتهم وتنميتها.

    لتعزيز الوضع المالي الجيد بخلق الوعي ومساعدة الموظفين في التخطيط لمستقبل مالي أفضل وأكثر أمنا.

    لدعم رؤية دبي في تعزيز مكانتها كمركز رائد للمواهب عالميا بتقديم خطط مزايا مرنة وجذابة للموظفين وذلك للمحافظة على المواهب الموجودة ولجذب المزيد من المواهب.

    العمل وفقا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

  • ما هو المجلس الرقابي؟

    المجلس الرقابي هو مؤسسة قانونية أنشأها رئيس مركز دبي المالي العالمي بمشاركة جديدة ومستمرة من دائرة المالية ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وهو مصمم للإشراف على خطة مدخرات مكان العمل لموظفي مركز دبي المالي العالمي (DEWS).

    ما هي مسؤوليات المجلس الرقابي في مركز دبي المالي العالمي؟
    في البداية، كان دور المجلس الرقابي هو الإشراف على انشاء خطة DEWS وتعيين الأمين. والآن، بعد أن أصبحت الخطة قيد التنفيذ وجارية، يشرف المجلس الرقابي على الحوكمة والنواحي التجارية لخطة DEWS والتي لا تخضع للإشراف الرقابي. ويشمل ذلك الإشراف على مهام اكويوم، والأمين، الغير خاضعة للرقابة وحوكمتها وفقا لاتفاقية العهدة الآمنة الموقعة معها.

    من هم أعضاء المجلس الرقابي في مركز دبي المالي العالمي
    الأعضاء الحاليين في المجلس الرقابي هم:

    حامد كاظم، عضو مستقل؛
    جاك فيسير ومديّه الكتبي، ممثلين عن سلطة مركز دبي المالي العالمي؛
    ثينجي مويو، ممثل الموظفين عن موظفين مركز دبي المالي العالمي؛ و
    جوردون بار، ممثل جهات العمل لجهات العمل في مركز دبي المالي العالمي

    وحيث تم حاليا التوسع في تطبيق خطة DEWS ليشمل حكومة دبي، سيتم تعيين عضوين جديدين في المجلس: الأول هو المدير العام لدائرة المالية لحكومة دبي والثاني هو المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

    كيف يتم اختيار ممثل جهات العمل وممثل الموظفين؟
    وجهت سلطة مركز دبي المالي العالمي دعوة إلى مجتمع مركز دبي المالي العالمي لتقديم ترشيحاتهم لشغل هذين المنصبين. كجزء من إجراءات تعيين ممثل الموظفين وممثل جهات العمل، استلمت سلطة مركز دبي المالي العالمي 200 ترشيحا والتي تم تنقيحها إلى 21 مرشحا من ذوي المؤهلات والخبرات العالية. ثم تم التصويت على القائمة النهائية المنقحة من مجتمع مركز دبي المالي العالمي، الأمر الذي أدى في النهاية إلى اختيار أعضاء المجلس وتعيينهم.

  • كيف أسجل مؤسستي؟
    1. توفر خطة DEWS رابطا رقميا للمنشآت الحكومية
    2. بعد تقديم طلبك وبعد تسجيل منشأتك، يستلم المشرف المعين من جانبكم خطاب تأكيد بالبريد الالكتروني ويطلب منه إتمام مهام التسجيل المتمثلة بما يلي:
      • تفاصيل البنك – تقديم تفاصيل البنك الكاملة للبنك الذي ستصدر دفعات اشتراكك منه.
      • تفاصيل المالك الحقيقي النهائي* - تزويدنا بتفاصيل الأفراد أو المنشآت التي تعتبر المالك النهائي لشركة مركز دبي المالي العالمي المسجلة
    3. سيستلم المفوض بالتوقيع المفوض من جانبكم أيضا خطابا بالبريد الالكتروني مع رابط لتوقيع سند المشاركة، وهو الاتفاق القانوني/ التعاقدي ما بين شركتكم والأمين للمشاركة في خطة DEWS. يجب توقيع هذا السند خلال 48 ساعة، وإلا فإن الرابط سينتهي أثره، وسيكون عليك التواصل معنا لإصدار رابط جديد لك.
    4. يرجى العلم بأن الأمين (اكويوم) والمشرف (زيوريخ) قد يتواصلا معك بعد التسجيل لطلب مستندات إضافية في سياق إجراءات الجد اللازم – وهذا إجراء معياري نرجو منك التعاون معهم بهذا الخصوص. إذا كانت لديك أية شكوك حول صحة أي خطاب تستلمه بالبريد الالكتروني، يرجى التحقق منا حول ذلك.
    5. إذا كنت مسؤولا عن أكثر من منشأة حكومية واحدة يجب عليك إكمال الإجراءات المذكورة أعلاه لكل منشأة منها.
    6. المالك الحقيقي النهائي

      نشجعك على استشارة الفريق القانوني/ فريق الامتثال، لتتمكن من تقديم هذه المعلومات بدقة. عليك معرفة ما يلي:

      • ما إذا كانت شركتك مدرجة أو ما إذا كانت شركة تابعة مملوكة بغالبيتها لشركة أم مدرجة وإن كانت كذلك، ما هي البورصة المدرجة فيها الشركة
      • ما إذا كانت شركتك منشأة حكومية أو شركة مملوكة كليا من منشأة حكومية وإن كان كذلك، يرجى تحديد اسم تلك المنشأة وبلد تسجيلها
      • التفاصيل الشخصية لكافة الأفراد الذين يملكون أو يمارسون سيطرة كبيرة على شركتك مثل:
        • أي فرد يملك 25% أو أكثر من الحصص أو من الشركة
        • أي فرد يملك 25% أو أكثر من حقوق التصويت في الشركة
        • أي فرد يملك حق تعيين أو عزل غالبية أعضاء مجلس إدارة الشركة
        • أي فرد يملك سيطرة أو نفوذا كبيرة على الشركة
        • قد يكون لشركتك أكثر من مالك حقيقي نهائي واحد
  • من هم الموظفون المؤهلون للتسجيل في خطة DEWS ومن هم الموظفون المعفيون من التسجيل في خطة DEWS من العاملين في حكومة دبي؟

    التسجيل الالزامي

    الموظفون الأجانب المعينيين بعقود لدى جهات العمل التالية:

    • كافة الجهات الخاضعة لقانون الموارد البشرية لحكومة دبي
    • أية جهة حكومية ينطبق عليها المرسوم وفقا للقانون
    • أية منشآت حكومية أو منشآت تتلقى الدعم من الحكومة في دبي والتي ينطبق عليها المرسوم وفقا للقرار الصادر عن رئيس المجلس التنفيذي
    • المنشآت التي تملكها أو تسيطر عليها حكومة دبي إذا اختارت تلك المنشآت الاشتراك في الخطة
      الاشتراك الاختياري
    • منشآت القطاع الخاص في دبي
    • مواطنى دولة الامارات العربية المتحدة المعينين بعقود في أي من المنشآت الحكومية أو المنشآت التى تملكها أو تسيطر عليها حكومة دبي، في الحالات التالية:
      1. إذا اختار الموظف المواطن الاشتراك في الخطة بالإضافة إلى الاشتراكات التي تسدد إلى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، بموافقة جهة العمل؛ أو
      2. حسبما يحدده القرار الصادر عن رئيس المجلس التنفيذي
      الاستثناءات
    • في حال حصول الموظف الأجنبي على جنسية الامارات، يصبح اشتراك ذلك الموظف في الخطة اختياريا
    • في حال كان الموظف في "تاريخ السريان"، أي في التاريخ الواجب تسجيله في الخطة، في فترة الإنذار ؛
    • في حال استثناء الموظف بقانون أو قرار صادر عن رئيس المجلس التنفيذي
    • في حال كان الموظف مستحقا لمعاش تقاعدي أو مكافأة وفقا للقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 1999 أو أي قانون معمول به غيره
    • في حال وجود مطالبة مقدمة ضمن الفترات الزمنية المحددة في القانون لتقديمها، لاسترداد أية مستحقات مالية يدين بها الموظف لجهة العمل والتي تزيد عن قيمة مكافأة نهاية خدمة الموظف
  • كيف أسجل الموظفين في منشأتي؟

    يجب تسجيل الموظفين المؤهلين في خطة DEWS فقط بعد إتمام فترة الاختبار بنجاح وبعد إكمال سنة واحدة في الخدمة المتواصلة لدى جهة العمل. وبعدها يجب أن تسدد جهة العمل دفعات المساهمات بأثر رجعي من تاريخ بدء العمل، كمبلغ واحد مقطوع.

    إذا لم يتم الموظف فترة الاختبار بنجاح أو إذا لم يكمل الموظف سنة واحدة في العمل، عندئذ لا تستحق أية مبالغ الدفع عنه. إذا سددت جهة العمل أية دفعة قبل تأكيد تعيين الموظف أو اتمامه سنة في العمل، يكون للموظف الحق باستلام هذه الدفعة.

    تعتمد إجراءات تسجيل الموظفين العاملين في الحكومة على ما اذا كانت المنشأة جزءا من موقع تخطيط الموارد الحكومية (GRP) من عدمه.

    سنزودكم بمزيد من المعلومات حول هذه المسألة وسنقوم بعقد جلسات تدريبية لضمان أن تكون كافة جهات العمل مطمئنين لهذا الاجراء.

  • ما هي الاشتراكات الطوعية الإضافية التي يختار الموظف سدادها؟
    الاشتراكات الطوعية الإضافية هي طريقة الموظف في الاشتراك بمبلغ إضافي في خطة DEWS لزيادة قيمة وعاء الادخار في حسابه.

    تقوم جهة العمل بتسهيل الاشتراك الطوعي الإضافي من خلال الاقتطاع من راتب الموظف لأننا لا نقبل الدفعات من الموظف مباشرة. يجب أن يكون لدى جهات العمل إجراء لقبول هذه الطلبات من الموظفين ويكون لهم اختيار تنفيذ اللوائح لسهولة الإشراف، أي تحديد بعض النقاط الزمنية في السنة التي يمكن تقديم الطلبات فيها.

    يمكن للموظفين اختيار دفع مبلغ عادي أو نسبة، ويمكنهم اختيار دفع مبلغ مقطوع أو لمرة واحدة. يجب أن لا تتجاوز قيمة الاشتراك 100% من الراتب الأساسي في أية فترة دفع ما وليس هناك حد أدنى لقيمة الاشتراك .

    حين تسدد جهة العمل الاشتراك الطوعي الإضافي، يتم تحويل قيمة ذلك الاشتراك إلى حساب الموظف ويتم استثماره تلقائيا في الصندوق التلقائي ذو النمو المنخفض/ المتوسط في خطة DEWS (يمكن استثناء بعض الموظفين) ما لم يكن الموظفون قد قاموا باختيار استثمار بشكل فعال سابقا، وفي تلك الحالة يتم استثمار تلك الاشتراكات وفقا لذلك الاختيار.

    يكون للموظفين أيضا المرونة للسحب من مدخراتهم الطوعية أثناء وجودهم على رأس عملهم. تكون عمليات السحب محدودة بمرتين اثنتين بحيث لا تتجاوز قيمة السحب في كل مرة 30% من قيمة وعاء الاشتراك الطوعي.
  • ما هي الاشتراكات الإلزامية على جهة العمل؟

    بعد التسجيل، يطلب من جهات العمل سداد اشتراكات الزامية في الخطة عن جميع الموظفين المؤهلين. يعتمد مستوى الاشتراكات على الراتب الأساسي للموظف وطول مدة خدمته.

    النسب الواردة فيما يلي هي حسب قانون الموارد البشرية لحكومة دبي وقد تتغير حسب القانون أو النظام الداخلي/ السياسة الداخلية التي تخضع لها مؤسستك. تختلف النسب كذلك بالنسبة للوافدين الذين يحصلون على موافقة لمنحهم الجنسية الإماراتية والوافدين الذين يحصلون على الجنسية الإماراتية.

    • بالنسبة للموظفين الذين أمضوا أقل من 5 سنوات في الخدمة، يجب سداد الاشتراكات بنسبة 8.22% من الراتب الأساسي للموظف
    • بالنسبة للموظفين الذين أمضو 5-10 سنوات في الخدمة، يجب سداد الاشتراكات بنسبة 12.33% من الراتب الأساسي للموظف
    • بالنسبة للموظفين الذين أمضوا 10 سنوات أو أكثر في الخدمة، يجب سداد الاشتراكات بنسبة 16.44% من الراتب الأساسي للموظف

    يرجى الرجوع إلى القانون المعمول به للاطلاع على متطلبات الراتب الأساسي وتعريفاته.

    يستحق هذا المبلغ الدفع من المؤسسة بالإضافة إلى الراتب ويجب عدم اقتطاعه من راتب الموظف.

    يجب سداد الاشتراكات شهريا، ويكون الموعد النهائي لسداد الاشتراك الشهري هو اليوم الحادي والعشرين (21) من الشهر التالي في جدول الرواتب، أي عند حساب فترة جدول الرواتب لشهر يوليو (1 يوليو إلى 31 يوليو)، يجب سداد الاشتراكات قبل 21 أغسطس. يجب قيد الدفعة لحساب الأمين المصرفي وتسويتها بشكل تام بحلول هذا التاريخ. وعليه، ننصح بتحميل ملف الاشتراكات قبل سداد الدفعة وبسداد الدفعة قبل مدة كافية لإجراء أية تصحيحات، إن لزمت.

    للسهولة وتجنب زيادة التكاليف، تم تصميم الحد الأدنى لنسب اشتراك جهة العمل بموجب قانون الموارد البشرية لحكومة دبي لتناسب بشكل كبير الحد الأدنى لنسب الاستحقاق بموجب نظام مكافأة نهاية الخدمة السابق، أي 30 يوما و45 يوما و60 يوما كنسبة من السنة.

  • كيف أسدد الاشتراكات ؟
    بالنسبة لجهات العمل، ستجدون بيانات الحساب المصرفي لسداد الدفعات في خطة DEWS على الموقع الالكتروني للخطة على صفحة التحميل. وسيتم عرض تفاصيل البنك المستفيد في أعلى الصفحة حيث سيظهر رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) ورمز سويفت (SWIFT) واسم حساب المستفيد. الحسابات المصرفية بالدولار الأمريكي وهي مفتوحة لدى ستاندرد تشارترد بنك، الإمارات العربية المتحدة. يرجى العلم بأن بيانات البنك المذكورة مخصصة لمؤسستكم تحديدا، وبالتالي، إذا كانت لديكم أكثر من مؤسسة تديرون اشتراكها في خطة DEWS، يرجى عدم إعادة استخدام بيانات الحساب المصرفي هذه لأية مؤسسات أخرى.

    يجب أن يكون المبلغ المسدد في الحساب المصرفي دائما مساويا تماما للمبلغ الإجمالي المستحق حسب ملف التحميل. إذا وقع أي خطأ في ملف التحميل، سنتواصل معكم وسنعطيكم الفرصة لتصحيح الخطأ وإعادة تحميل الملف. وإذا وقع أي خطأ في قيمة الدفعة، سنتواصل معكم وسنرد المبالغ التي وقع الخطأ فيها خلال 5 أيام عمل لتتمكنوا من تحويل دفعة جديدة. لن نقبل أية دفعات جزئية/ أو دفعات ناقصة أو أية مبالغ زيادة مستردة.

    يرجى التحقق من إرسال كافة الدفعات دون اقتطاع الرسوم المصرفية من جانبنا، لضمان استلامنا قيمة الاشتراك كاملة أي، يرجى اختيار (لنا/خاص بنا/ المرسل/ المحول) كخيار رسوم التحويل.

    بعد سداد الدفعة، ومعالجتها من جانبنا، يمكنكم تنزيل الإيصال لحفظه في سجلاتكم من DEWS online portal بزيارة القائمة الرئيسية > تفاصيل الشركة > تفاصيل جهة الدفع > تاريخ الدفعة.

    لا يمكن للموظفين دفع أية اشتراكات مباشرة في خطية DEWS. يجب سداد أية اشتراكات طوعية إضافية للموظف عن طريق الاقتطاع من راتب الموظف من جانب جهة العمل.
  • لقد تغيرت تفاصيل الحساب المصرفي لمؤسستي، ما الذي يتوجب علي القيام به؟
    لضمان قبول أية دفعات من جانبنا ترسلها من حساب مؤسستك الجديد يجب عليك تحديث تفاصيل الحساب المصرفي لمؤسستك من خلال DEWS online portal. يرجى زيارة القائمة الرئيسية> تفاصيل الشركة > تفاصيل جهة الدفع وانقر للتعديل. يرجى القيام بهذا التعديل قبل أداء أية دفعات أخرى لخطة DEWS.
  • هل يمكننا دفع اشتراكاتنا بأية طريقة أخرى؟
    لا. لا يمكن دفع المساهمات إلا عن طريق التحويل المصرفي. لا يمكننا تسهيل الاقتطاع المباشر أو قبول النقد أو الشيكات أو قبول الدفعات بأية طريقة أخرى.
  • لقد استلمت خطاب تذكير بسداد الاشتراك ، ما الإجراء الواجب علي اتخاذه؟
    تصدر خطابات التذكير بالدفع في الفترات التالية:

    قبل 7 أيام من الموعد النهائي للدفع (يصدر للمشرف)
    بعد 5 أيام من الموعد النهائي للدفع (يصدر للمشرف)
    بعد 30 يوما من الموعد النهائي للدفع (يصدر للمشرف)
    بعد 60 يوما من الموعد النهائي للدفع (يصدر للمشرف والمفوض بالتوقيع والموظف)

    يعتبر خطاب التذكير الصادر قبل 7 أيام من الموعد النهائي بريد الكتروني مجاملة لإبلاغكم باقتراب الموعد النهائي للدفع.

    وترسل خطابات التذكير بالدفع التي تصدر بعد 5 أيام وبعد 30 يوما وبعد 60 يوما عند انقضاء موعد استحقاق الدفعات وفي حال وجوب اتخاذ إجراء علاجي. ضمن هذه الخطابات، سنشمل دائما فترة جدول الرواتب المعنية، وأسماء الموظفين الذين نعتقد أن اشتراكاتهم قد فات موعد استحقاقها والأسباب التي حددنا هؤلاء الأفراد لها.

    في هذه الحالات، إذا كنت قد سددت الدفعة و/أو إذا كنت تعتقد أن كافة إجراءات صحيحة يرجى التواصل معنا وإرسال تفاصيل الحوالة المصرفية أو أية توضيحات إضافية. إذا لم تكن قد سددت الدفعة يرجى الترتيب لسداد الدفعة فورا أو إبلاغنا بأية استثناءات ممنوحة لك.
  • ما هو الأثر المترتب على فوات موعد سداد الاشتراك الشهرية؟
    يعتبر عدم سداد الاشتراك الشهرية في الموعد المحدد له مخالفة للقانون وسيتم الإبلاغ عنه والتعامل معه على ذلك النحو.
  • ما الذي سيحدث لمكافأة نهاية الخدمة المستحقة قبل تطبيق خطة DEWS على الموظفين العاملين في حكومة دبي بتاريخ 1 يوليو 2022؟

    تقوم جهة العمل بما يلي:

    الاستمرار بإدارة هذا الالتزام كما فعلت في السابق سواء بشكل مباشر أو من خلال دائرة المالية. عند انتهاء خدمات الموظف تلتزم جهة العمل بسداد مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف عن فترة خدمته حتى 30 يونيو 2022 وعلى أساس الراتب الذي يتقاضاه الموظف عند انهاء خدماته.

    يمكن لجهات العمل اختيار أي مما يلي:

    تحويل مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف إلى خطة DEWS شريطة موافقة الموظف أثناء وجود الموظف على رأس عمله أو عند انهاء خدماته.

    يمكن لجهة العمل الحصول على موافقة خطية من الموظف وتحويل مبلغ يتفق عليه الطرفان، والذي لا يقل عن مستحقات الموظف القانونية في ذلك الوقت، إلى خطة DEWS.

    فإن قامت جهة العمل بذلك التحويل، ينتهي التزام جهة العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف عند انهاء خدماته ولا تكون جهة العمل ملزمة بسداد أية مبالغ زيادة نتيجة أية زيادات في الراتب و/أو نتيجة طول مدة الخدمة.

    يجب أن يوافق الموظف بدوره على أنه يفضل استلام مكافأة بمبلغ مقطوع في خطة DEWS والتي ستخضع لإمكانية الاستثمار، وليس مكافأة محددة من جهة عمله فيما بعد. ويوافق الموظف كذلك على أن التزام جهة عمله يكون قد أُدي بشكل تام مع العلم بأن قيمة المكافأة النهائية قد تكون أقل من قيمتها لو لم يتم إجراء تحويل. يقبل الموظفون مخاطر الاستثمار المستمرة ويمكنهم الاطلاع على هذا المبلغ وإدارته من خلال حسابهم في خطة DEWS عن طريق الموقع الالكتروني.

    يرجى التواصل معنا لتوضيح الخيارات المشار إليها أعلاه بتفصيل أكبر.

  • إذا التحق أي موظف بمؤسستنا ما بين 1 يوليو 2021 و30 يونيو 2022 ولم يتم سنة واحدة في الخدمة عند تطبيق خطة DEWS هل يستحق ذلك الموظف أي مبلغ كمكافأة نهاية خدمة مستحقة؟
    إذا استمر الموظف إلى أن أتم سنة في الخدمة أو أكثر بعد تسجيله في خطة DEWS، في هذه الحالة تكون الإجابة نعم. يستحق الموظف مبلغا تناسبيا كمكافأة نهاية خدمة عن الفترة من بداية تعيينه وحتى 30 يونيو 2022 وفقا لطريقة الحساب القديمة.

    أما إذا لم يستمر الموظف في الخدمة إلى أن يكمل سنة واحدة أو أكثر في الخدمة بعد تطبيق خطة DEWS، في تلك الحالة لا يستحق الموظف أية مبلغ مستحق كمكافأة نهاية خدمة.
  • هل تلتزم جهات العمل بعرض تحويل مكافأة نهاية الخدمة المستحقة وهل يلتزم الموظفون بقبول ذلك التحويل؟
    لا، ليس هناك أي التزام قانوني على جهات العمل لعرض تحويل مكافأة نهاية الخدمة المستحقة لموظفيهم. وإذا عرضت جهات العمل تحويل تلك المبالغ ليس هناك التزام على الموظف بقبول ذلك العرض.
  • ما هي الرسوم المرتبطة بخطة DEWS؟

    بالنسبة لجهات العمل، الرسوم الوحيدة التي يتم تكبدها هي الرسوم المصرفية التي يطبقها البنك المتعامل معهم عند إرسال دفعات الاشتراك الشهرية إلى خطة DEWS.

    أما بالنسبة للموظفين فيخضعون لرسم سنوي يحسب كنسبة مئوية وهو مصمم ليكون قيمة عادلة ومنصفة لكافة الأطراف، بغض النظر عن أقدمية الموظف وراتبه. تختلف الرسوم حسب صندوق الاستثمار أو صناديق الاستثمار التي يختار الموظف الاستثمار فيها. للاطلاع على أحدث المعلومات المتعلقة بالرسوم، نشجع الموظفين على الاطلاع على صحيفة الوقائع (factsheets) الخاصة بكل صندوق والتي يتم تحديثها شهريا ويتم الاحتفاظ بها في DEWS online portal. تم شمل الرسوم في سعر الوحدات في صناديق الاستثمار ويتم اقتطاعها تناسبيا بشكل يومي، وبالتالي، عندما يحدّث الموظف تقييمه على الموقع الالكتروني، تكون قيمة الرسوم مأخوذة بالحسبان.

    يخضع الموظفون كذلك لرسوم مصرفية عند سحب مكافآتهم عند ترك العمل (أو عند السحب أثناء وجودهم على رأس عملهم إذا كان الموظف قد سدد اشتراكا طوعيا إضافيا واختار أن يسحب من ذلك الاشتراك ).

  • هل يمكن لأي من مزودي الخدمات لخطة DEWS تقديم نصيحة استثمارية للموظفين خصيصا؟

    لا. يمكن لمزودي الخدمات بيان خيارات الاستثمار المتوفرة استنادا الى الوقائع لتمكين الموظفين من اتخاذ قرار مدروس، الا انه لا يسمح لهم تقديم اية استشارة استثمار الى أي موظف، ونحن نشجع الموظفين على الحصول على استشارة من جهة خارجية ان لزم الأمر.

    تقدم ميرسر استشارة استثمارية الى ايكويوم، الأمين الرئيسي، بخصوص نطاق خيارات الاستثمار المتوفرة من خلال خطة DEWS وملائمة تلك الخيارات.

  • هل يمكن لجهة العمل تغيير الاستثمارات للموظفين؟
    لا. يجب أن تتم أية تغييرات في الاستثمار من جانب الموظف مباشرة من خلال حسابه الالكتروني في خطة DEWS. إذا كانت جهة العمل مؤهلة لتقديم استشارة استثمارية مستقلة للموظفين، ورغبت بذلك، فهذا أمر عائد لجهة العمل.
  • كيف يمكن للموظف تغيير استثماراته؟

    يمكن للموظف اختيار استثماره بمجرد الدخول الى حسابه الالكتروني في خطة DEWS. يمكن الاطلاع على الاستثمارات وتغييرها بزيارة مجال "الصندوق" ونقر "إدارة استثماراتي".

    يمكن للموظفين أن يختاروا إما استثمار جميع أموالهم في صندوق واحد أو في عدة صناديق بالنسب التي يحددونها بأنفسهم. عند ظهور نسبة 100% يمكن تقديم تغيير الاستثمار.

    نذكر الموظفين بأن التغييرات في الاستثمار ستنطبق على الرصيد في الحساب كاملا وعلى كافة الاشتراكات التي ستدفعها جهة العمل بعد إجراء ذلك التغيير.

  • كيف يمكن للموظف الاطلاع على استثماره وتقييم أداء الصندوق؟

    يمكن للموظف الاطلاع على التقييم والأداء من خلال الموقع الالكتروني أو التطبيق الالكتروني لخطة DEWS.

    يمكن للموظفين أيضا متابعة الأداء على مستوى الصندوق باستخدام أداة مركز الصناديق (وسنقوم بنشر الرابط لهذه الأداة قريبا) وبالاطلاع على كشف الوقائع الخاص بالصندوق وتقارير الاستثمار.

  • ما هي صناديق الاستثمار المتوفرة لاختيار الموظفين منها؟
    هناك 10 خيارات استثمار ضمن خطة DEWS حاليا؛ 5 منها صناديق تنطوي على مستوى من المخاطر و5 منها صناديق مستقلة (علما بأن 3 من الصناديق المستقلة هي خيارات استثمار ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية) كما يلي:

    • صندوق النمو المنخفض
    • صندوق النمو المنخفض/ المتوسط
    • صندوق النمو المتوسط
    • صندوق النمو المتوسط/ المرتفع
    • صندوق النمو المرتفع
    • صندوق الإمارات لسوق المال الإسلامي (خيار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية)
    • صندوق HSBC العالمي للأسهم الإسلامية (خيار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية)
    • الصكوك العالمية (خيار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية)
    • صندوق الأسهم العالمية غير النشطة
    • صندوق السندات الدفاعية العالمية

    الصندوق التلقائي هو صندوق النمو المنخفض/ المتوسط (وقد يستثنى بعض الموظفين من الاستثمار في هذا الصندوق). تم اختيار الصندوق التلقائي من جانب الأمين تحت استشارة ميرسر، وهو صندوق متوازن يتوقع أن يحقق عوائد في السوق على المدى المتوسط الى الطويل. يتم استثمار كافة المساهمات في الخطة في الصندوق التلقائي ما لم يقرر الموظفون اختيار صندوق آخر أو صناديق أخرى.

    هناك أيضا صندوق حماية رأس المال الذي يتوفر للموظفين الذين لا يرغبون بتحمل اية مخاطر استثمار. وهذا الصندوق سيكون هو الصندوق التلقائي بالنسبة لبعض الموظفين الذين تحددهم حكومة دبي. يضمن صندوق حماية رأس المال عدم انخفاض قيمة استثمار المشترك في أي وقت (ولا حتى بسبب اقتطاع الرسوم).

    عملة جميع صناديق الاستثمار هي الدولار الأمريكي.

    لمزيد من التفاصيل حول الصناديق، بما في ذلك أداء الصناديق وأهدافها والعوائد المستهدفة من الاستثمار فيها، يرجى زيارة موقعنا أو موقع خطة DEWS.

  • هل تلتزم جهات العمل باستخدام تكنولوجيا جديدة لخطة DEWS؟

    يمكن لجهات العمل والموظفين الدخول الى منصة DEWS عبر الانترنت من خلال متصفح الشبكة. فيما يلي رابط الدخول:

    للموظفين
    لجهات العمل

    كما يمكن للموظفين تحميل تطبيقنا من Apple وGoogle Play store.

    appstore googleplay

  • هل تلزم موافقة الموظفين للمشاركة في DEWS؟
    لا. فقرار المشاركة في خطة DEWS الزامي للجهات الحكومية، وستقوم جهات العمل الحكومية بتسجيل موظفيها على مراحل تماشيا مع خطة تنفيذ الحكومة. لا يمكن للموظفين اختيار الانسحاب من الخطة ولا يمكن ابرام اتفاقيات جانبية بين جهة العمل والموظف للتهرب من هذا الالتزام أو لتسهيل سداد مكافأة نهاية الخدمة بأية طريقة أخرى.
  • هل هناك فترة تأهيل لمدة سنة واحدة؟
    "نعم، قبل التسجيل في خطة DEWS يجب أن يكون الموظف قد أتم فترة الاختبار وسنة واحدة من الخدمة المستمرة لدى جهة العمل. تستحق دفعات الاشتراك عن السنة الأولى من الخدمة في تاريخ التسجيل بأثر رجعي. "
  • لدي موظف سيترك الخدمة، ما الذي علي القيام به وما هي خيارات الموظف؟

    يجب على جهة العمل:

    1. إدراج اشتراك (اشتراكات) الموظف النهائية في ملف التحميل
    2. وضع تاريخ الخروج/ سبب الخروج في ملف التحميل
    3. حذف عنوان البريد الالكتروني للموظف من ملف التحميل واستبداله بعنوان بريده الالكتروني الشخصي
    4. التحقق من أن كافة المعلومات الشخصية الأخرى مثل عنوان السكن ورقم الهاتف وخلافه، محدثة.
    5. ترتيب سداد الاشتراك الشهري كالمعتاد
    6. فع اية مكافأة نهاية خدمة مستحقة من قبل تطبيق خطة DEWS للموظف كجزء من تسويته النهائية أو إعطائه الخيار لتحويل ذلك المبلغ إلى خطة DEWS إذا اختار الموظف الاستمرار بالاستثمار في الخطة (إن انطبق ذلك)

    بعد القيام بذلك وبعد تحميل الملف على موقع خطة DEWS الالكتروني، سيتم إصدار خطاب بالبريد الالكتروني تلقائيا للموظف يبين له خياراته والخطوات التالية. يمكن للموظف أن يختار الاستمرار بالاستثمار أو سحب جزء من المبالغ المستثمرة في الخطة أو سحب المبلغ كاملا.

    بعد ذلك تتابع خطة DEWS مع الموظف لإتمام عملية خروجه إن طلب ذلك. ليس هناك أي إجراء إضافي مطلوب من جهة العمل وليس هناك أي اقتطاع وبالتالي يستحق الموظف دائما 100% من المكافأة التي تم استثمارها.

  • أنا موظف سأنتقل إلى جهة حكومية أخرى، هل يمكنني أن أضم حسابين في خطة DEWS؟
    لا. للأسف حاليا لا يمكن دمج الحسابات فإذا كنت ستنتقل بين جهتين حكوميتين سيكون عليك الاحتفاظ بحسابين منفصلين. وسيكون بإمكانك الاستمرار بإدارة حساب DEWS بعد ترك جهة عملك الحالية ويمكنك سحب جزء من المبلغ في ذلك الحساب أو سحبه كاملا إن رغبت بذلك.
  • أنا موظف سأنتقل إلى دولة أخرى وسأشارك في خطة أخرى لمدخرات مكان العمل، هل يمكنني جمع مكافأتي مع تلك المدخرات أو تحويلها لتلك الخطة؟
    لا. للأسف في هذا الوقت لا يمكنك الجمع بين حساب خطة DEWS وأي حساب لك مع أي مزود خدمات آخر أو تحويل مكافأتك بين حسابين. سيكون بإمكانك إدارة حساب خطة DEWS الخاص بك بعد ترك الإمارات العربية المتحدة أو يمكنك اختيار سحب جزء من المبلغ المستثمر أو سحبه كاملا بتحويله إلى حسابك المصرفي.
  • أنا موظف – هل يمكنني سحب أية مبالغ أثناء وجودي على رأس عملي؟

    لا يمكنك سحب مكافأة نهاية خدمتك التي تسددها جهة عملك إلى خطة DEWS إلا عند تركك العمل.

    إذا اخترت سداد اشتراكات إضافية طوعية، يمكنك طلب السحب أثناء العمل مرتين في كل سنة ميلادية بحيث لا تتجاوز قيمة السحب في كل مرة 30% من قيمة رصيد حساب استثمارك.

  • أنا موظف سأترك الخدمة، ما الذي يمكنني توقعه؟

    يمكنك أن تنسحب من خطة DEWS عند انهاء خدمتك إذا رغبت بذلك. كما يمكنك أيضا أن تختار الاستمرار بالاستثمار في الخطة. فيما يلي إجراءات الانسحاب المطبقة حاليا:

    1. تقوم جهة عملك بإبلاغ خطة DEWS بخروجك وذلك بتسجيل "تاريخ الخروج" في ملف التحميل الشهري لجهة العمل الذي يتضمن اشتراكك الأخير.
    2. ترسل خطة DEWS خطابا تلقائيا بالبريد الالكتروني، بعد تحميل الملف بنجاح، تؤكد فيه أنك مؤهل لسحب مكافأتك وتبين فيه خطوات تقديم الطلب.
    3. إذا رغبت بالانسحاب يمكنك تقديم طلبك والمستندات من خلال الموقع الالكتروني.
    4. بعد ذلك سنقوم بمراجعة طلبك والتحقق من أن لدينا كافة المعلومات اللازمة – وسنبلغك إذا كنا بحاجة لأية معلومات أخرى.
    5. نبدأ بعملية بيع استثمارك بعد انتهاء آخر يوم عمل لك وسداد آخر اشتراك عنك.
    6. بعد استلام المبالغ المتحصلة عن بيع استثمارك، سنرسل لك تلك المبالغ إلى حسابك المصرفي الذي تحدده لنا عن طريق التحويل المصرفي.
  • أنا جهة عمل ولدي موظف توفي أثناء الخدمة، ما الذي علي القيام به؟

    بداية نود أن نتقدم لكم بتعازينا الحارة عن فقدان أحد الزملاء.

    يرجى إبلاغنا باسم الموظف وتاريخ وفاته وأية تفاصيل قد تكون لديكم في أنظمة المؤسسة خاصة بأقارب الموظف أو المستفيدين المعينين من جانبه.
    يجب عليك بعد ذلك اتباع الخطوات الواردة في دليل الموظف المستقيل الخاص بنا لإخطارنا بوفاة الموظف عن طريق إدخال سبب الخروج « Exit reason » وهو «death» وإدراج «Exit date» و هو تاريخ انتهاء خدمتهم مع الجهة .

    بعد ذلك سنقوم بالتنسيق معكم ومع الأمين والمستفيدين إذا كانت هناك أية متطلبات أخرى لإجراء سحب مبلغ الاستثمار وإغلاق الحساب.

  • تمت تسميتي كمستفيد لموظف توفي أثناء الخدمة، ما الذي يمكنني توقعه؟

    بداية، نود أن نتقدم بخالص عزائنا لكم على فقيدكم العزيز، ونؤكد أننا سنقوم بكل ما بوسعنا لدعمكم خلال هذا الإجراء وهذا الوقت العصيب.

    بعد تأكيد جهة العمل وفاة الموظف، تبدأ إجراءاتنا التي تتضمن تحديد هوية المستفيدين الحقيقيين والاتصال بهم والحصول على المعلومات اللازمة عنهم للتحقق من هوياتهم. وفيما يلي متطلبات التحقق:

    1) شهادة وفاة مصدقة أو أصلية.
    2) إثبات الهوية المعتمد مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية.
    3) إثبات العنوان المعتمد على سبيل المثال فاتورة DEWA.
    4) صورة المستفيد وهو يحمل إثبات هويته.
    5) نموذج طلب المستفيد (يرجى الاتصال بنا للحصول على نسخة من هذا النموذج)

    بعد استيفاء كافة المتطلبات، سيتم بيع استثمارات الموظف وإرسال المبالغ المتحصلة بحوالة مصرفية إلى الحساب الذي يحدده المستفيدون. ويمكن أن يكون هذا الحساب داخل الدولة أو خارجها.

    في بعض الحالات، ربما أعرب الموظف عن من هم الورثة عبر ترشيح المستفيدين في حساب الخطة الخاصة به. إذا لم يكن هناك ترشيح ، فسنتواصل مع صاحب العمل للحصول على مزيد من المساعدة.

  • هل يمكنني تغيير مستويات التفويض المختلفة أو حقوق الدخول إلى الحساب للمشرفين الإداريين على حساب خطة DEWS الخاص بمؤسستنا؟  
    لا، كافة المشرفين الإداريين لديهم نفس مستوى التفويض/ الدخول.
  • كيف يمكن تعديل البيانات الشخصية للموظفين أو بيانات المساهمات (مثلا: تغيير الاسم، تغيير العنوان وخلافه)؟

    يتم تعديل البيانات بالكتابة فوق البيانات الموجودة أي بتغيير البيانات في ملف التحميل التالي وستحل البيانات الجديدة محل البيانات القديمة عند تحميل الملف في النظام. هناك عدد قليل جدا من الاستثناءات لهذه القاعدة (اسم عائلة الموظف وحذف تاريخ خروجه/ سبب خروجه) وفي هذه الحالات يجب الاتصال بفريق الدعم لدينا.

    إذا كنت بحاجة لتغيير البيانات الشخصية لأي موظف ما بين عمليات التحميل الشهرية، يمكنك القيام بذلك باستخدام ملف التحميل المبسط على الموقع والذي يمكنك أن تجده في منطقة Documents على موقعنا.

  • كيف يمكنني إضافة مشرفين إداريين داخليين أو خارجيين للإشراف على حساب DEWS الخاص بمؤسستنا؟
    هناك مشرف إداري أو مفوض بالتوقيع معين من مؤسستك، ويمكن لهذا المشرف الإداري القيام بذلك من خلال حساب DEWS الخاص به. عليه زيارة Menu > Company Details > Users > Actions > New Admin
  • كيف يمكنني التحقق من تحميل كافة الاشتراكات بنجاح عن فترة محددة؟
    يجب أن تظهر لك حالة "نجاح" بجانب إدخال ملف التحميل الخاص بك. أو، يمكنك أن تجد قائمة الاشتراكات والفرصة لنسخها على تنسيق XLS أو CSV عن طريق زيارة Menu > Contribution and Payroll > Contributions
  • كيف يمكنني أن أتحقق مما إذا كان كافة موظفي قد سجلوا بنجاح؟
    بجانب إدخال ملف التحميل الخاص بك. أو، يمكنك أن تجد قائمة المساهمات التى تم تحميلها بنجاح عن طريق زيارة Menu > Contribution and Payroll > Contributions والفرصة لنسخها على تنسيق XLS أو CSV
  • كيف يمكنني تغيير الأشخاص في مؤسستنا الذين يمكنهم استلام المراسلات المتعلقة بخطة DEWS؟

    يمكنك الاطلاع على أسماء الأشخاص في مؤسستك الذين يستلمون المراسلات المتعلقة بخطة DEWS وتعديلهم بالدخول إلى موقع الانترنت وزيارة Main Menu > Company details > Notification Centre. .

    لحذف أي شخص، انقر X بجانب عنوان بريدهم الالكتروني – يرجى العلم بأن الشخص نفسه قد يظهر مرتين تحت فئات المراسلات المختلفة. لإضافة شخص جديد، يرجى طباعة عنوان البريد الالكتروني للشخص في السطر المناسب واضغط إدخال لتقديمه.

    يرجى العلم بأنه حتى لو حذفت المفوض بالتوقيع على خطتك من هذه الأقسام، فنحن ملزمون بالاستمرار بإرسال خطابات بالبريد الالكتروني لهم في حال تحديد تأخر الاشتراكات بعد موعد استحقاقها بـ 60 يوما.

  • كيف يمكنني إضافة طابع شخصي على حسابات DEWS لموظفينا؟
    يمكنك اختيار صورة وتحميل شعارك الخاص وإضافة رسالة شخصية يراها موظفيك عند دخولهم إلى حساب DEWS الخاص بكل منهم. للقيام بذلك، قم بزيارة Main Menu > Company Details > Company Branding.
  • طلبت تقارير التسجيل أو الاشتراك من موقع خطة DEWS، كيف يمكنني الحصول عليها؟
    يمكنك أن تجد الصادرات عن طريق زيارة Menu > Contribution and Payroll > Exports. نشجعك على تفقد أوضاع المتصفح الخاص بك وحاصرات النوافذ المنبثقة (pop-up blockers) للتحقق من أن متصفحك يسمح بالتنزيل.
  • هل الموقع الالكتروني ملتزم بنظام حماية البيانات العامة؟
    نعم. الموقع الالكتروني ملتزم تماما بأنظمة حماية البيانات ذات العلاقة. مضيف الموقع هو Amazon Web Services في دبلن وجميع بيانات الموظفين مخزنة فيه.
  • ماذا يعني "وضع" ملف التحميل لدي؟
    • قيد المعالجة – التحميل قيد الإجراء، انتظر لمدة 5-10 دقائق وحدث البرنامج، إذا لم تلحظ وجود تطور اتصل بنا.
    • فشل- فشل ملفك كاملا. انقر view لفهم السبب وراجع دليل رسائل الأخطاء على الموقع. قم بإجراء التعديلات المناسبة وأعد تحميل ملفك.
    • تم الكشف عن أخطاء – نجح ملفك بشكل جزئي. أنقر view لفهم السبب وراجع دليل رسائل الأخطاء على الموقع. قم بإجراء التعديلات المناسبة وأعد تحميل ملفك.
    • نجاح- تم اكتمال تحميل ملفك.
  • كيف يمكنني تنزيل تطبيق "Zurich for DEWS"؟

    التطبيق حصري للموظفين وهو متوفر في App Store لأجهزة أبل وGoogle Play لأجهزة أندرويد. يمكنكم تنزيل التطبيق بالنقر على الروابط المبينة فيما يلي. نقترح تفعيل حسابك على كمبيوتر المكتب أولا ثم الدخول إليه من خلال التطبيق.

    عند تنزيل تطبيق Zurich for DEWS سيتم تقديم خيار لك لتفعيل "القياسات الحيوية". القياسات الحيوية هي طريقتك للدخول إلى تطبيق Zurich for DEWS بسرعة وبشكل آمن بالتحقق من هويتك من خلال بصمتك أو التعرف على وجهك، بدلا من إدخال كلمة مرور يدويا. إذا كنت ترغب باستخدام القياسات الحيوية يمكنك أن تنقر "Set Biometric ID" وإذا كنت تفضل عدم القيام بذلك، يمكنك أن تنقر "No Thanks". إذا رغبت بعد ذلك بوقف تفعيل القياسات الحيوية، يمكنك ذلك في قسم "Security" من التطبيق بمسح "Biometric ID" لليسار.

    appstore googleplay

    عند دخول التطبيق ستجد أمامك لوحة مفاتيح الموقع. من هنا يمكنك بدء إدارة خطتك. امسح للاطلاع على ملخص اشتراكك وقائمة المهام الواجب عليك عملها ورسالة من جهة عملك وخيارات الصناديق وخيارات الأمن الخاصة بك. يمكنك أيضا تصفح التطبيق إما بالنقر على الخيارات الظاهرة على أسفل الشاشة أو من القائمة الرئيسية.

    يمكنك القيام بما يلي من خلال تطبيق DEWS:

    • الاطلاع على اشتراكاتك
    • طلب تقييم صناديقك
    • الاطلاع على بياناتك الشخصية
    • تعيين المستفيدين
    • إدارة استراتيجية الاستثمار (حين يكون ذلك مصرحا به)
    • ضبط مراجع الأمن والقياسات الحيوية الخاصة بك
    • يجاد روابط مفيدة لدليل الاستثمار وكشوف وقائع الصناديق (Factsheets)

     

  • لم أستلم خطاب ترحيب بالبريد الالكتروني، أو خطابا بالبريد الالكتروني لإعادة ضبط كلمة المرور ما الذي علي عمله؟

    أولا، تحدث إلى جهة عملك وتحقق من أنهم رتبوا لتسجيلك وأنهم قدموا لنا عنوان البريد الالكتروني الصحيح لك. يصدر خطاب الترحيب بالبريد الالكتروني تلقائيا عند إتمام التسجيل من قبل جهة عملك.

    إن كان كذلك، اتبع إجراء "Forgot your password" على صفحة دخول الموظفين على الموقع هنا وانقر الرابط في البريد الالكتروني المرسل لإعادة الضبط لضبط كلمة مرور جديدة.

    إذا لم تستلم خطابا بالبريد الالكتروني لإعادة ضبط كلمة المرور، يرجى أولا التحقق من ملفات spam/junk/quarantine على جهازك. ثم تحقق من إضافة العنوان no-reply.dews@zurich.com إلى قائمة المرسلين الآمنين لديك وكرر محاولة إجراء إعادة الضبط أو استخدام جهازا آخر. إذا استمرت المشكلة، حاول استخدام وضع incognito/private على متصفحك أو امسح من متصفحك chache/cookies وكرر المحاولة. إذا لم تنجح هذه المحاولة يرجى الاتصال بنا.

  • كيف يمكنني تعيين المستفيدين؟

    أدخل إلى حسابك DEWS على الانترنت وقم بزيارة Account > Nomination of Beneficiaries. سيظهر لديك عندئذ خيارين يمكنك اختيار أحدهما حسب رغبتك:

    1. اختيار دفع مكافأة نهاية خدمتك وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وذلك باختيار الصندوق الأول والنقر فيه؛ أو
    2. اختيار تعيين أفراد محددين باختيار الصندوق الثاني والنقر فيه. بعد ذلك يمكنك النقر "Add new" لفتح نموذج تقديم البيانات الشخصية والنسبة المئوية لكل شخص. يمكنك القيام بهذا الإجراء بعدد المرات الذي ترغب به.

    يرجى التحقق من إبقاء تعيين المستفيد محدث دائما، خاصة بالنظر إلى إمكانية مواجهة أية أحداث بالحياة. يمكنك حذف المستفيدين بتعديل التعيين الحالي الذي قمت به.

    يضمن هذا التعيين أن نتمكن من توزيع مكافأة نهاية خدمتك حسب رغبتك في حالة الوفاة لا قدر الله ولنتمكن من دعم المستفيدين خلال هذا الإجراء. وعليه، نشجعك بقوة أن تحرص على إتمام هذا الإجراء.

  • لدي وثائق أخرى من زيوريخ؛ هل يمكنني إضافة تلك الوثائق إلى تطبيق Zurich for DEWS؟

    لا. لا يمكن استخدام تطبيق Zurich for DEWS إلا للدخول إلى حسابك DEWS.

  • ما هو "المعلومات الضريبية" أو "AEI" وما الذي يلزمني تقديمه ولماذا؟

    يمكننا قسم "Tax Information" على حسابك الالكتروني من الحصول على المعلومات اللازمة منك للوفاء بالتزاماتنا بتقديم التقارير الخاصة بتبادل المعلومات التلقائي (AEI).

    ما هو تبادل المعلومات التلقائي (AEI)؟

    تبادل المعلومات التلقائي (AEI) هو معيار ضريبي عالمي يحكم كيفية تبادل الدول المشاركة المعلومات بحرية وتلقائيا مع بعضها البعض. تتعلق المعلومات التي تتم مشاركتها بموجب تبادل المعلومات التلقائي بالحسابات المالية التي يحتفظ بها المكلف في المناطق بخلاف الدولة التي يقيم فيها الفرد ويكون له سجل ضريبية فيها. وجد تبادل المعلومات التلقائي لتنفيذ الشفافية وللحد من التهرب الضريبي العالمي.

    لماذا يتوجب علي تقديم معلومات تبادل المعلومات التلقائي AEI؟

    تبادل المعلومات التلقائي هو معيار تقديم تقارير عالمي ولضمان امتثال خطة DEWS لكافة الالتزامات النظامية واستيفائها لتلك الالتزامات، نحن مسؤولين عن تحديد الوضع الضريبي لكل فرد لديه حساب في الخطة. ويجب أن يتم ذلك بشهادة يتم استكمال المعلومات المطلوبة فيها من الفرد نفسه.

    ليست لدي معلومات تبادل معلومات تلقائي؛ هل يمكنني استكمال هذه المعلومات فيما بعد؟

    لا، تطلب زيوريخ واكويوم هذه المعلومات عند انضمامك للخطة. بعد قيام جهة عملك بتسجيلك في الخطة، ستستلم خطابا بالبريد الالكتروني يتضمن البيانات الخاصة بك على الموقع الالكتروني. بعد دخولك سيطلب منك الإجابة على ما يصل إلى خمسة تتعلق بوضعك الضريبي.

    ما الذي يتوجب علي القيام به إذا كانت دولة إقامتي حيث يوجد سجلي الضريبي لا تصدر أرقام مراجع ضريبية؟

    نحن ندرك بأن هناك دول لا تصدر رقما مرجعيا ضريبيا. ولكن، إذا كان لديك سجل ضريبي كمقيم في دولة من تلك الدول، سيكون عليك ملء النموذج أيضا. في هذه الحالات، عندما تختار الدولة ذات العلاقة، يرجى ملء حقل "نوع التعريف الضريبي> لا يوجد رقم تعريف ضريبى فردى.

    أين يمكنني أن أجد رقم التعريف الضريبي الخاص بي؟

    رقم التعريف الضريبي هو رقم التعريف المستخدم لأغراض الضريبة. معظم الدول/ المناطق تصدر هذه الأرقام لتحديد هوية المكلفين بدفع الضرائب ولتسهيل إدارة شؤونهم الضريبية الوطنية. كل دولة/ منطقة لديها نظام في وضع تلك الأرقام (مزيج من الحروف / الأرقام/ الرموز وطول الأرقام) وتشير إليها حسب تعريفاتها الخاصة مثل رقم التأمين الوطني أو رقم الضمان الاجتماعي أو رقم تعريف جهة العمل أو رقم التعريف الشخصي أو رقم الحساب الدائم (PAN).

    تختلف أرقام التعريف الضريبي من دولة الى أخرى. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة يحمل الأفراد رقم تأمين وطني (NI) وتحمل الشركات رقم ضريبيا للشركة. فيما يلي رابط قد يساعدك في تحديد رقم التعريف الضريبي الخاص بك:

    https://www.oecd.org/tax/automatic-exchange/crs-implementation-and-assistance/tax-identification-numbers/

    أنا مقيم فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة ولست مكلفا بدفع الضريبة؟

    الأفراد في دولة الامارات العربية المتحدة غير مكلفين بدفع ضريبة على دخلهم الشخصي. وهذا يعني أنه إذا كنت مقيما في دولة الإمارات العربية المتحدة وليس لك سجل ضريبي في أية دولة أخرى لن تكون مكلفا بدفع ضريبة لسلطات الإمارات العربية المتحدة على العائدات المتحصلة عن عملك أو على أي مصدر دخل غيرها. في هذه الحالة، ستجيب على السؤال "هل لك سجل ضريبي لمقيم في أية دولة بخلاف الامارات العربية المتحدة." بـ "لا".

  • أين يمكنني تغيير كلمة المرور الخاصة بي؟

    أدخل إلى حسابك DEWS على الانترنت وقم بزيارة Account > Security Options

  • أين يمكنني الحصول على دعم إضافي؟
    يمكنك طلب دعم إضافي من مركز المساعدة لدينا.
  • هل لديكم أية آراء أو أفكار من عملاء آخرين؟

    في استبيان أجراه مركز دبي المالي العالمي بين أصحاب العمل في سنة 2018 كانت نتيجة الاستبيان مؤيدة بقوة لعملية الإصلاح؛ حيث أجاب أكثر من 85% من المشاركين في الاستبيان لصالح التحول إلى خطة اشتراك محدد من خطة مكافأة نهاية الخدمة المحددة المعمول بها حاليا.

    في انسايت ديسكفري ميدل ايست بانوراما 2021، أجاب 71% من 1000 مشارك بأن لديهم الآن مستوى عاليا من الثقة باستلام دفعات مكافآتهم عند ترك جهات عملهم في مركز دبي المالي العالمي ومع أن الاستبيان لم يشر تحديدا إلى الخطة، إلا أن هذه الثقة لا بد وأنها نتجت عن تطبيق خطة DEWS. أما في بقية أنحاء دولة الامارات العربية المتحدة فقد انخفضت المعرفة والثقة الى 40%.

    في استبيان أجرته زيوريخ في سنة 2021 ما بين الموظفين في مركز دبي المالي العالمي، قال حوالي 80% من المشاركين أنهم شعروا بأن التوجه إلى تطبيق DEWS أثر بشكل إيجابي أو إيجابي جدا على تحكمهم بمكافآت نهاية خدمتهم.

    في استبيان أجرته YouGov بتكليف من زيوريخ في سنة 2021 احتلت مكافأة نهاية الخدمة واحدة من أعلى 5 أولويات لجهات العمل والموظفين بعد المكافأة الإلزامية.

    في استبيان بين أصحاب العمل في مركز دبي المالي العالمي قامت به زيوريخ في سنة 2022، قال 94% من أصحاب العمل أنهم راشون عن تنفيذ خطة DEWS.

    يمكنكم متابعة مجلة زيوريخ Zurich Magazine باستمرار للاطلاع على المقالات والآراء.

  • هل هذه الأسئلة الشائعة ثابتة؟
    سيتم تحسين قاعدة بيانات الأسئلة الشائعة حسب التشريعات والتطورات الجديدة والآراء التي نستلمها من عملائنا. يرجى مراجعة هذا القسم قريبا للاطلاع على آخر المستجدات.
  • كيف يمكنني تقديم رأيي؟
    نحن نود أن نسمع آراء عملائنا دائما، فإن كانت لديك أية ملاحظات أو أراء، يرجى الاتصال بنا. إذا أعجبك التطبيق لا تنسى تقييم التطبيق في App Store أو على Google Play